كتاب: الحاوي في تفسير القرآن الكريم

/ﻪـ 
البحث:

هدايا الموقع

هدايا الموقع

روابط سريعة

روابط سريعة

خدمات متنوعة

خدمات متنوعة
الصفحة الرئيسية > شجرة التصنيفات
كتاب: الحاوي في تفسير القرآن الكريم



وَذكر أَن ابْن الْجَوْزِيّ رَوَاهُ فِي كتاب الْوَفَاء من حَديث خَارِجَة بن مُصعب عَن سعيد بن أبي عرُوبَة عَن قَتَادَة عَن أنس أَن عجوزا دخلت فَقالت الحَديث وَرَوَى الْبَيْهَقِيّ فِي الْبَعْث والنشور من حَديث لَيْث بن أبي سليم عَن مُجَاهِد عَن عَائِشَة قالت دخل النَّبِي صلى الله عليه وسلم َ عَلَى عَائِشَة وَعِنْدهَا عَجُوز فَقال «من هَذِه» قالت إِحْدَى خَالَاتِي قال «أَنا إِنَّه لَا يدْخل الْجنَّة الْعَجز» فَدخل الْعَجُوز من ذَلِك مَا شَاءَ الله فَقال النَّبِي صلى الله عليه وسلم َ: «إِنَّا أَنْشَأْنَاهُنَّ خلقا آخر» انْتَهَى.
وَرَوَاهُ الطَّبَرِيّ فِي مُعْجَمه الْوسط حَدثنَا مُحَمَّد بن عُثْمَان بن أبي شيبَة ثَنَا أَحْمد بن طَارق الْوَالِبِي ثَنَا مسْعدَة بن اليسع ثَنَا سعيد بن أبي عرُوبَة عَن قَتَادَة عَن سعيد بن الْمسيب عَن عَائِشَة قالت أَتَت النَّبِي صلى الله عليه وسلم َ عَجُوز من الْأَنْصَار فَقالت يَا رَسُول الله ادْع الله أَن يدخلني الْجنَّة فَقال عليه السلام: «إِن الْجنَّة لَا يدخلهَا عَجُوز» فَلَقِيت مِمَّا قال مشقة فَقال «إِن الله إِذا أدْخلهُنَّ الْجنَّة حَوْلهنَّ أَبْكَارًا». انْتَهَى.
1289- الحَديث الْخَامِس عَن رَسُول الله صلى الله عليه وسلم َ قال: «يدْخل أهل الْجنَّة الْجنَّة جَرَادًا مردا بيضًا جِعَادًا مُكَحَّلِينَ أَبنَاء ثَلَاث وَثَلَاثِينَ».
قلت رَوَاهُ أَحْمد فِي مُسْنده وَابْن أبي شيبَة فِي مُصَنفه فِي صفة الْجنَّة وَأَبُو يعْلى الْموصِلِي فِي مُسْنده وَالطَّبَرَانِيّ فِي مُعْجَمه الصَّغِير وَفِي الْوسط فِي حرف الْمِيم وَالْبَيْهَقِيّ فِي الْبَعْث والنشور عَن يزِيد بن هَارُون وَعَفَّان أَنا حَمَّاد بن سَلمَة عَن عَلّي بن زيد عَن سعيد بن الْمسيب عَن أبي هُرَيْرَة عَن النَّبِي صلى الله عليه وسلم َ قال: «يدْخل أهل الْجنَّة الْجنَّة جردا جردا بيضًا جِعَادًا مُكَحَّلِينَ أَبنَاء ثَلَاث وَثَلَاثِينَ عَلَى خلق آدم سِتُّونَ ذِرَاعا فِي عرض سَبْعَة أَذْرع». انْتَهَى.
وَرَوَاهُ الثَّعْلَبِيّ بِهَذَا الْإِسْنَاد وَمن طَرِيقه الْبَغَوِيّ.
قال ابْن حَاتِم فِي علله قال أبي وَرَوَاهُ أَبُو سَلمَة عَن حَمَّاد بن سَلمَة عَن عَلّي بن زيد عَن سعيد بن الْمسيب عَن النَّبِي صلى الله عليه وسلم َ قال وَكِلَاهُمَا صَحِيحَانِ. انْتَهَى.
وَرَوَاهُ التِّرْمِذِيّ فِي كِتَابه مُخْتَصرا من حَديث عمرَان الْقطَّان عَن قَتَادَة عَن شهر بن حَوْشَب عَن عبد الرَّحْمَن بن غنم عَن معَاذ بن جبل أَن النَّبِي صلى الله عليه وسلم َ قال: «يدْخل أهل الْجنَّة الْجنَّة جردا مردا مُكَحَّلِينَ أَبنَاء ثَلَاثِينَ أَو ثَلَاث وَثَلَاثِينَ سنة». انْتَهَى,
وَقال حَديث غَرِيب وَبَعض أَصْحَاب قَتَادَة رَوَوْهُ عَن قَتَادَة مُرْسلا لم يُسْنِدُوهُ. انْتَهَى.
وَذكره فِي صفة الْجنَّة.
وَكَذَلِكَ رَوَاهُ الطَّبَرَانِيّ فِي مُعْجَمه وَالْبَيْهَقِيّ فِي كتاب الْبَعْث والنشور ثمَّ أخرجه الْبَيْهَقِيّ عَن شَيبَان عَن قَتَادَة بِهِ فَذكره مَوْقُوفا.
وَرَوَاهُ ابْن سعد فِي أول الطَّبَقَات أخبرنَا يَحْيَى بن السكن أَنا حَمَّاد بن سَلمَة أَنا عَلَى بن زيد بِهِ فَذكره مُرْسلا لَيْسَ فِيهِ أَبُو هُرَيْرَة.
1290- الحَديث السَّادِس عَن رَسُول الله صلى الله عليه وسلم َ: «لَا يَقولن أحدكُم زرعت وَليقل حرثت».
قلت رَوَاهُ ابْن حبَان فِي صَحِيحه فِي النَّوْع الثَّالِث وَالْأَرْبَعِينَ من الْقسم الثَّانِي من حَديث مُسلم بن أبي مُسلم الْجرْمِي ثَنَا مخلد بن الْحُسَيْن عَن هِشَام ابْن حسان عَن مُحَمَّد بن سِيرِين عَن أبي هُرَيْرَة قال قال رَسُول الله صلى الله عليه وسلم َ: «لَا يقل أحدكُم زرعت وَليقل حرثت» ثمَّ قرأ أَبُو هُرَيْرَة {أَفَرَأَيْتُم مَا تَحْرُثُونَ} إِلَى آخرهَا. انْتَهَى.
وَرَوَاهُ كَذَلِك أَبُو يعلي الْموصِلِي وَالْبَزَّار فِي مسنديهما وَأَبُو نعيم فِي الْحِلْية فِي تَرْجَمَة مخلد بن الْحُسَيْن والطبري وَابْن مرْدَوَيْه فِي تفسيريهما وَالْبَيْهَقِيّ فِي شعب الْإِيمَان فِي الْبَاب الرَّابِع وَالثَّلَاثِينَ وَذكره عبد الْحق فِي أَحْكَامه فِي بَاب إحْيَاء الْموَات من جِهَة الْبَزَّار وَسكت عَنهُ فَهُوَ صَحِيح عِنْده وَأقرهُ ابْن الْقطَّان عَلَى ذَلِك.
1291- الحَديث السَّابِع فِي الحَديث «مثل الْعَالم كَمثل الْحمة يَأْتِيهَا الْبعدَاء وَيَتْرُكهَا الْقُرَبَاء فَبَيْنَمَا هم إِذْ غَار مَاؤُهَا فَانْتَفع بهَا قوم وَبَقِي قوم تتفكنون» قال المُصَنّف قرئ {يتفكنون} وَمَعْنَاهُ تَنْدمُونَ وَاسْتشْهدَ بِالْحَديث.
1292- الحَديث الثَّامِن وَعَن النَّبِي صلى الله عليه وسلم َ أَنه قال «نَاركُمْ هَذِه الَّتِي يُوقد بَنو آدم جُزْء من سبعين جُزْءا من حر جَهَنَّم».
قلت رَوَاهُ البُخَارِيّ وَمُسلم فِي صَحِيحَيْهِمَا فِي صفة النَّار من حَديث أبي الزِّنَاد عَن الْأَعْرَج عَن أبي هُرَيْرَة قال قال رَسُول الله صلى الله عليه وسلم َ: «نَاركُمْ هَذِه الَّتِي يُوقد ابْن آدم جُزْء من سبعين جُزْءا من حر جَهَنَّم» قالوا وَالله إِن كَانَت لكَافِيَة يَا رَسُول الله قال «فَإِنَّهَا قد فضلت عَلَيْهَا بِتِسْعَة وَسِتِّينَ جُزْءا كلهَا مثل حرهَا» انْتَهَى.
1293- الحَديث التَّاسِع وَقال عليه السلام: «الْمُسلم أَخُو الْمُسلم لَا يَظْلمه وَلَا يُسلمهُ».
قلت رَوَاهُ البُخَارِيّ فِي صَحِيحه فِي الْمَظَالِم وَفِي الْإِكْرَاه وَمُسلم فِي كتاب الْبر والصلة من حَديث عقيل عَن الزُّهْرِيّ عَن سَالم عَن أَبِيه ابْن عمر قال قال رَسُول الله صلى الله عليه وسلم َ: «الْمُسلم أَخُو الْمُسلم لَا يَظْلمه وَلَا يُسلمهُ من كَانَ فِي حَاجَة أَخِيه كَانَ الله فِي حَاجته وَمن فرج عَن مُسلم كربَة فرج الله عَنهُ كربَة من كرب يَوْم الْقِيَامَة وَمن ستر مُسلما ستره الله يَوْم الْقِيَامَة» انْتَهَى وَرَوَاهُ أَبُو دَاوُد فِي الْأَدَب.
وَعَجِبت من الشَّيْخ زكي الدَّين يَقول فِي مُخْتَصره وَأخرجه التِّرْمِذِيّ وَالنَّسَائِيّ ثمَّ قال وَأخرج مُسلم من حَديث أبي هُرَيْرَة بعضه بِمَعْنَاهُ.
وَمُسلم وَالْبُخَارِيّ أَخْرجَاهُ بِعَيْنِه سندا ومتنا وَكَأَنَّهُ أَشَارَ إِلَى حَديث رَوَاهُ مُسلم فِي كتاب الْبر والصلة من حَديث أبي هُرَيْرَة مَرْفُوعا «لَا تَحَاسَدُوا إِلَى أَن قال الْمُسلم أَخُو الْمُسلم لَا يَظْلمه وَلَا يَخْذُلهُ».
1294- الحَديث الْعَاشِر رَوَت عَائِشَة عَن رَسُول الله صلى الله عليه وسلم َ {فَروح} بِالضَّمِّ.
قلت رَوَاهُ أَبُو دَاوُد فِي سنَنه فِي كتاب الْحُرُوف وَالتِّرْمِذِيّ فِي القراءات النَّسَائِيّ فِي التَّفْسِير من حَديث هَارُون بن مُوسَى الْأَعْوَر عَن بديل بن ميسرَة عَن عبد الله بن شَقِيق عَن عَائِشَة «أَن النَّبِي صلى الله عليه وسلم َ كَانَ يقرأ {فَروح وَرَيْحَان}» انْتَهَى. قال التِّرْمِذِيّ حَديث حسن غَرِيب لَا نعرفه إِلَّا من حَديث هَارُون الْأَعْوَر انْتَهَى.
وَرَوَاهُ إِسْحَاق بن رَاهَوَيْه فِي مُسْنده وَزَاد فِيهِ بِرَفْع الرَّاء.
وَكَذَلِكَ رَوَاهُ الثَّعْلَبِيّ وَابْن مرْدَوَيْه وَرَوَاهُ الْحَاكِم فِي الْمُسْتَدْرك بِسَنَد السّنَن وَمَتْنهَا وَسكت عَنهُ وَأَعَادَهُ فِي كتاب القراءات من حَديث حَمَّاد عَن بديل بن ميسرَة بِهِ وَقال صَحِيح الْإِسْنَاد وَلم يخرجَاهُ انْتَهَى.
1295- الحَديث الْحَادِي عشر عَن رَسُول الله صلى الله عليه وسلم َ أَنه قال «من قرأ سُورَة الْوَاقِعَة فِي كل ليله لم تصبه فاقة أبدا».
قلت رَوَاهُ الْبَيْهَقِيّ فِي شعب الْإِيمَان فِي الْبَاب التَّاسِع عشر من حَديث الْحجَّاج ابْن منهال ثَنَا السّديّ بن يَحْيَى الشَّيْبَانِيّ أَبُو الْهَيْثَم عَن شُجَاع عَن أبي فَاطِمَة أَن عُثْمَان بن عَفَّان عَاد ابْن مَسْعُود فِي مَرضه فَقال مَا تَشْتَكِي قال ذُنُوبِي قال فَمَا تشْتَهي قال وَجه رَبِّي قال أَلا نَدْعُو لَك طَبِيبا قال الطَّبِيب أَمْرَضَنِي قال أَلا آمُر لَك بِعَطَائِك قال منحتنيه قبل الْيَوْم فَلَا حَاجَة لي فِيهِ قال تَدعه لأهْلك وَعِيَالك قال إِنِّي عَلَّمْتهمْ شَيْئا إِذا قالوهُ لم يَفْتَقِرُوا سَمِعت رَسُول الله صلى الله عليه وسلم َ يَقول «من قرأ الْوَاقِعَة كل لَيْلَة لم يفْتَقر». انْتَهَى.
قال الْبَيْهَقِيّ تفرد بِهِ شُجَاع هَذَا هَكَذَا رَوَاهُ الْحجَّاج بن منهال فَقال فِيهِ عَن أبي فَاطِمَة وَخَالفهُ ابْن وهب وعباس بن الْفضل الْبَصْرِيّ وَيزِيد بن أبي حَكِيم فَرَوَوْه عَن السّديّ بن يَحْيَى عَن شُجَاع عَن أبي ظَبْيَة عَن ابْن مَسْعُود هَكَذَا قالوهُ بِنُقْطَة فَوق الطَّاء ثمَّ رَوَاهُ بأسانيدهم الثَّلَاثَة كَذَلِك أَن النَّبِي صلى الله عليه وسلم َ قال: «من قرأ سُورَة الْوَاقِعَة لم تصبه فاقة أبدا» وَكَانَ ابْن مَسْعُود بِأَمْر بَنَاته يقرآن بهَا فِي كل لَيْلَة. انْتَهَى.
ثمَّ قال وَذكر البُخَارِيّ فِي تَارِيخه شَجَّاهَا هَذَا وَقال إِنَّه هُوَ أَبُو ظَبْيَة.
وَرَوَاهُ أَبُو يعْلى الْموصِلِي فِي مُسْنده عَن إِسْحَاق بن إِبْرَاهِيم عَن مُحَمَّد بن منيب الْعَدنِي عَن السّري بن يَحْيَى عَن شُجَاع عَن أبي ظَبْيَة عَن ابْن مَسْعُود قال سَمِعت رَسُول الله صلى الله عليه وسلم َ يَقول «من قرأ سُورَة الْوَاقِعَة كل لَيْلَة لم تصبه فاقة أبدا» فَكَانَ أَبُو ظَبْيَة لَا يَدعهَا. انْتَهَى.
ثمَّ رَوَاهُ عَن إِسْحَاق بن أبي إِسْرَائِيل عَن مُحَمَّد بن الْمُنِيب الْعَدنِي عَن السّري ابْن يَحْيَى عَن أبي ظَبْيَة عَن ابْن مَسْعُود نَحوه وَزَاد وَقد أمرت بَنَاتِي أَن يَقرآنها كل لَيْلَة. لم يذكر فِيهِ شجاعا.
وَعَن أبي يعْلى رَوَاهُ أَبُو بكر بن السّني فِي كتاب عمل الْيَوْم وَاللَّيْلَة بِهَذَا الْإِسْنَاد الثَّانِي وَمَتنه وَهُوَ سَنَد جيد.
وَرَوَاهُ ابْن الْجَوْزِيّ فِي الْعِلَل المتناهية من طَرِيق ابْن وهب حَدثنِي السّري ابْن يَحْيَى أَن شجاعا حَدثهُ عَن أبي ظَبْيَة عَن ابْن مَسْعُود قال سَمِعت النَّبِي صلى الله عليه وسلم َ يَقول «من قرأ سُورَة الْوَاقِعَة فِي كل لَيْلَة لم تصبه فاقة» انْتَهَى ثمَّ قال قال أَحْمد بن حَنْبَل هَذَا حَديث مُنكر وشجاع وَالسري لَا أَعْرفهُمَا. انْتَهَى.
وَبِهَذَا السَّنَد رَوَاهُ الْبَغَوِيّ فِي تَفْسِيره.
وَرَوَاهُ الثَّعْلَبِيّ فِي تَفْسِيره من حَديث أبي بكر العطاردي ثَنَا السّري بن يَحْيَى عَن شُجَاع عَن أبي ظَبْيَة الْجِرْجَانِيّ قال دخل عُثْمَان بن عَفَّان عَلَى ابْن مَسْعُود فَذكر بِاللَّفْظِ الْمُتَقَدّم سَوَاء.
وَرَوَاهُ أَبُو عمر بن عبد الْبر فِي التَّمْهِيد من حَديث عَمْرو بن الرّبيع عَن السّري بن يَحْيَى عَن أبي شُجَاع عَن أبي ظَبْيَة عَن عبد الله بن مَسْعُود فَذكره بِاللَّفْظِ الأول أَيْضا.
وَذكره عبد الْحق فِي آخر أَحْكَامه من جِهَة ابْن عبد الْبر وَسكت عَنهُ وَتعقبه ابْن الْقطَّان فِي كِتَابه الْوَهم وَالْإِيهَام وَقال لَا يَنْبَغِي أَن يظنّ بِهَذَا الحَديث صِحَة فَابْن عبد الْبر يرويهِ عَن عَمْرو بن الرّبيع فَذكر سَنَده قال وَلَا يتَحَقَّق كَون أبي ظَبْيَة هَذَا هُوَ الكلَاعِي وَلَا يعرف أَبُو ظَبْيَة غير الكلَاعِي وَالْكَلَاعِيُّ إِنَّمَا تعرف رِوَايَته عَن معَاذ بن جبل والمقداد وَهُوَ ثِقَة وَلَا يتَحَقَّق أَيْضا كَون أبي شُجَاع هَذَا هُوَ سعيد بن يزِيد الإسْكَنْدراني وَهُوَ أَيْضا ثِقَة يروي عَنهُ اللَّيْث وَابْن الْمُبَارك وَنَحْوهمَا وَالسري بن يَحْيَى ثِقَة أَيْضا وَعَمْرو بن الرّبيع بن طَارق أَيْضا ثِقَة أَيْضا وَبَاقِي السَّنَد لَا يعرف لَهُم حَال قال وَذكر أَبُو عبيد الْقَاسِم بن سَلام هَذَا الحَديث فِي كتاب فَضَائِل القرآن عَن شُجَاع عَن أبي ظيبة عَن ابْن مَسْعُود وَذكره ابْن وهب فِي جَامعه فَقال ثني السّري بن يَحْيَى أَن شجاعا حَدثهُ عَن أبي ظَبْيَة عَن عبد الله بن مَسْعُود هَكَذَا قال إِن شجاعا فَإِن لم يكن وهما فَهُوَ مِمَّا يُؤَكد الْجَهْل بِهِ أَو يكون مُخْتَلفا فِيهِ فَيُقال شُجَاع أَو أَبُو شُجَاع. انْتَهَى كَلَامه.
وَقال الدَّارَقُطْنِيّ فِي كتاب المؤتلف والمختلف أَبُو طيبَة الْجِرْجَانِيّ اسْمه عِيسَى ابْن سُلَيْمَان لَهُ حَديث مُرْسل يرويهِ السّري بن يَحْيَى أَبُو الْهَيْثَم عَن شُجَاع عَن أبي طيبَة عَن عبد الله بن مَسْعُود عَن النَّبِي صلى الله عليه وسلم َ: «من قرأ سُورَة الْوَاقِعَة فِي كل لَيْلَة لم يفْتَقر أبدا» ذكره فِيمَن اسْمه طيبَة بِالطَّاءِ الْمُهْملَة وَلم يذكر فيهم من اسْمه شُجَاع وَكَذَلِكَ فعل الزَّمَخْشَرِيّ فِي مؤتلفه.
وَقد اعْترض ابْن مَاكُولَا عَلَى الدَّارَقُطْنِيّ فَقال لَيْسَ هُوَ بِأبي طيبَة إِنَّمَا هُوَ أَبُو فَاطِمَة وَهَذَا اعْتِرَاض غير صَحِيح فَأكْثر الرِّوَايَات عَلَى أبي طيبَة وَأَبُو فَاطِمَة وَقع فِي رِوَايَة للبيهقي فِي الشّعب كَمَا تقدم.
وَفِي الْمِيزَان لشَيْخِنَا الذَّهَبِيّ أَن أَبَا طيبَة هُوَ عِيسَى وَقد ضعف ذكره ابْن الْجَوْزِيّ فِي ضُعَفَائِهِ غَيره وشجاع مَجْهُول الْعين دون الْحَال فقد تبين ضعف هَذَا الحَديث من وُجُوه أَحدهمَا الِانْقِطَاع كَمَا ذكره الدَّارَقُطْنِيّ وَابْن أبي حَاتِم فِي علله نقلا عَن أَبِيه.
وَالثَّانِي نَكَارَة مَتنه كَمَا قال أَحْمد.
وَالثَّالِث ضعف رُوَاته كَمَا ذكره ابْن الْجَوْزِيّ.
وَالرَّابِع الإضراب فَمنهمْ من يَقول أَبُو طيبَة بِالطَّاءِ الْمُهْملَة بعْدهَا يَاء آخر الْحُرُوف كَمَا ذكره الدَّارَقُطْنِيّ وَمِنْهُم من يَقول بِظَاء مُعْجَمه بعْدهَا بَاء موحده وَمِنْهُم من يَقول أَبُو فَاطِمَة كَمَا ذكرهمَا الْبَيْهَقِيّ وَمِنْهُم من يَقول أَبُو شُجَاع وَمِنْهُم من يَقول عَن أبي شُجَاع وَقد اجْتمع عَلَى ضعفه الإِمَام أَحْمد وَأَبُو حَاتِم وَابْنه وَالدَّارَقُطْنِيّ وَالْبَيْهَقِيّ وَابْن الْجَوْزِيّ تَلْوِيحًا وَتَصْرِيحًا وَالله أعلم.